السبت، 26 فبراير 2011

مجلس الأمن يعاقب نظام القذافي
مجلس الأمن أصدر قراره بالإجماع (الفرنسية)

قرر مجلس الأمن الدولي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد فرض عقوبات على النظام الليبي تشمل حظرا على سفر العقيد معمر القذافي وأعضاء عائلته والمقربين منه بالإضافة إلى تجميد أرصدتهم.
 
وقال المجلس إن لجنة العقوبات بالأمم المتحدة ستحدد الأشخاص الذين سيفرض عليهم حظر السفر وسيتم تجميد ممتلكاتهم في الدول الأجنبية.
 
كما نص القرار الذي صدر بإجماع الدول الخمس عشرة الأعضاء في المجلس، على إحالة ملف القمع الدموي للمتظاهرين المعارضين للحكومة في ليبيا بشكل فوري إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي للتحقيق فيه واحتمال مقاضاة أي شخص مسؤول عن قتل مدنيين.

وتشمل العقوبات التي قررها المجلس أيضا فرض حظر على صادرات الأسلحة إلى ليبيا، علما بأن القرار يرتكز على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة لتنفيذ العقوبات.
 
وقالت مندوبة الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية سوزان رايس إن اتخاذ القرار وفقا للفصل السابع يمثل تحذيرا واضحا للحكومة الليبية.
 
وتضمن قرار مجلس الأمن أيضا المطالبة بـ"وقف فوري للعنف واتخاذ خطوات لتحقيق المطالب المشروعة للسكان" في ليبيا، كما دعا السلطات الليبية إلى الالتزام "بضبط النفس واحترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي" وتيسير الوصول الفوري لمراقبين دوليين لحقوق الإنسان.

كما دعا المجلس إلى الرفع الفوري للقيود المفروضة "على جميع أشكال وسائل الإعلام" وضمان سلامة الرعايا الأجانب وتسهيل مغادرتهم.
أمين شرطة يختطف نجل عميد بالقوات الجوية ويهدده: ما فيش حكومة ومحدش حيقدر عليا
سيطرت حالة من الرعب على أسرة مصرية ، عندما تعرض نجلها لواقعة اختطاف بمنطقة عين شمس على يد أمين شرطة بمرافق القاهرة ، والتعدى عليه بالضرب والاستيلاء على سيارته الملاكى، بالإضافة إلى إجباره بالقوة فى ظل غياب الأمن على توقيع 7 إيصالات أمانة.
http://www.facebook.com/#!/video/video.php?v=1246441603985&comments

ما معني العلمانيه (الدوله التي لا دين لها) السوال هنا :::هل منا من يريد ان يكون لا دين له؟؟؟لسنا اخوان ولا ترتان ولا اي شيء ولا شيوعيين ولا علمانيين..... نحن مسلمون الي الابد ان شاء الله
رسولنا الكريم يقول (صلي الله عليه وسلم)ياتي زمان .يصدق الكازب , ويكزب الصادق , ويوئمن الخائن , ويخون الامين , ويتكلم فيكم الرويبده قا...لو وما الرويبده قال الرجل التافه يتكلم في امر العامه .,صدق رسولنا الكريم....


الخميس، 24 فبراير 2011

==================
\أكد ثلاثة من أعضاء من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن هناك ثلاث مهام رئاسية عليه القيام به خلال فترة توليه مهام قيادة البلاد تتمثل في التحقيق في أحداث الثورة وسقوط أكثر من 500 شهيد وانسحاب الداخلية من الشارع ، تعديل...... الدستور بما يضمن أجراء انتخابات نزيهة وحرة وشفافة ، الإشراف علي إجراء انتخابات حرة ووصف كل من اللواء ممدوح شاهين واللواء محمد العصار واللواء مختار الملا أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة ثورة 25 يناير بأنها أعظم ثورة حصلت في تاريخ مصر قام بها الشعب وقادها الشباب وقالوا أن وجود القوات المسلحة كان من أسباب نجاح الثورة

وأكدوا أن مصر تعيش الأن علامة فارقة وستبدأ في استعادة كرامتها ودروها الإقليمي وكشف ممثلوا المجلس خلال برنامج العاشرة مساء :أن دور الجيش هو حماية شرعية الدستور وكنا في صراع بين القائد الأعلى للقوات المسلحة (الرئيس مبارك) وبين الشعب إلا أننا انحزنا لمطالب الشعب التي وجدنها مشروعة

ورفض قائدوا القوات المسلحة وصف الكاتب محمد حسنين هيكل عن أو وجود مبارك بشرم الشيخ يمثل تشكيل بؤرة مضادة للثورة وقالوا لن نسمح بوجود بؤر تمثل خطرا علي الثورة ولكن الرئيس مصري وأولاده مصريين ومن حقهم البقاء بمصر ولا نريد تصفية الحسابات كما كشفوا أن الاستفتاء علي مواد الدستور وكذلك الانتخابات القادمة من الشعب والشوري والرئاسية ستكون بالرقم القومي لضمان الشفافية والنزاهة وقالوا أن مصر باتت من اليوم لا تحكم بقرارات فردية وأن مسألة مدة تولي المجلس لمهام الدولة محل نقاش وذلك ردا علي تباين المواقف من المدة التي حددها المجلس بستة اشهر لإجراء انتخابات ومن يطلب بتشكيل مجلس رئاسي

وتناول الحديث دور القوات المسلحة في حصانة الرئيس السابق حيث أكدوا أن دور القائد السابق في القوات المسلحة أنتهي وهو ليس فوق العدالة ولا حصانة لأحد ودللوا علي ذلك بقرار المستشار عبد المجيد محمود التحفظ علي أموال الرئيس وزوجته وأولاده وزوجات أولاده وحول التمسك بإبقاء بعض الوزراء التابعين للنظام بناء علي تعليمات الرئيس وكذلك بعض رموز الحزب الوطني فقالوا ردا علي ذلك مفيش مخلوق في مصر له الحق أن يملى علي القوات المسلحة أي شيء والدليل قرار النائب العام بالتحفظ علي أموال الرئيس مبارك وأسرته ولو كان مبارك في السلطة ما صدر هذا القرار

وأكدوا أن الفريق أحمد شفيق باقي علي رأس الحكومة قائلين أنه ليس كل عضو في الحزب الوطني متشبع بأفكار الحزب الوطني ، وهناك تعديل وزاري كبير سيحدث وفيه نوايا لتغيرات أخري ولكن شددوا علي أن حكومة شفيق لن تكون الحكومة القائمة وقت إجراء
الانتخابات ولن تدير الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة .

وعن موقع اللواء عمر سليمان الأن فأكدوا أنه يجلس في بيته ولا يشارك في إدارة شئون البلاد فالبلاد بلا رئيس وبذلك فليس هناك نائب ، موضحين ان قصر العروبة "مغلق" الآن.

وحول بقاء رؤساء تحرير الصحف القومية في منصبهم رغم دعمهم للنظام السابق وتورطهم في قضايا فساد قالوا هناك أولويات لدي المجلس ومن جانبه قال اللواء محمد العصار علي رؤساء المؤسسات الصحفية يقدموا استقالتهم ويريحونا ، واستقرار البلد مهم جدا والتغير لا يحدث دون استقرار وأضافوا لن نترك فاسد أو عبث بمقدرات الشعب سواء مقدرات مالية أو معلوتية هيأتي عليه الدور للمحاسبة والمحاكمة ولن نلجأ لإجراءات استثنائية وكل شيء بالقانون وإلا سنفتح معتقلات تاني وأكدوا لشادي الغزالي حرب ممثل لائتلاف الثورة : أن الجيش معجب ويقدر دور
الشباب في الثورة وقالوا له خلي الدعامة الرئيسة لهذه الثورة هي الثقة في القوات المسلحة التي ستعمل علي تحقيق مطالبكم المشروعة

كما أكدوا أن انهاء العمل بقانون الطوارئ سيكون قبل الانتخابات ولكن لا يمكن انهاء ذلك قبل أن ستقر أوضاع البلاد بشكل كامل وحول تأسيس الأحزاب في الفترة القادمة قالوا :لن تؤسس أحزاب في الفترة الحالية والدستور يسمح للجميع بإنشاء أحزاب ليس علي أساس ديني وحول إلغاء جهاز أمن الدولة قالوا أن القيام بإجراء دراسة لذلك وهذا من اختصاص وزارة الداخلية التابع لها الجهاز وليس هذا من اختصاص القوات المسلحة .

وأضافوا أنه مع وجود رئيس له مدة محددة بالقانون فإنه لن يحتاج لمن يكرس له كمثل هذا الجهاز ونحن فرعنة والفرعون الكبير يحتاج لأعوان له .

وعن رؤية المجلس في الإخوان المسلمين فقالوا :هؤلاء مصرين لهم حقوق وواجبات المصريين ولا يوجد تصنيف في تلك المرحلة من العمل الوطني ومن يخالف القانون يحاسب عليه وإنما هناك تخوفات سياسية من قبل البعض ولكننا نرفض بناء علي الدستور تشكيل أحزا ب سياسية علي أساي ديني .

كما كشفوا عن عزمهم لقاء مجموعة من رموز سياسية خلال الفترة القادمة ومن بينهم الدكتور محمد البرادعي وأيمن نور وقالوا أن الجيش سقط منهم عدد من الجنود خلال فترة الثورة ولم يتم الإفصاح عن ذلك حتي لا تحدث بلبلة وخلافات بين الجيش والشعب وليبقي شعار الجيش والشعب يد واحدة وطالبوا شباب الثورة بعدم النزول إلي الشارع والثقة في الجيش والمجلس الأعلي للقوات المسلحة كضمانة لتحقيق مطالب
الثورة كما قالوا أن المصرين بالمقيمين بالخارج لن يشاركوا في الاستفتاء علي
التعديلات الدستورية نظرا لعدم قانونية ذلك بعد حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية ذلك كما لا يمكن توفير قضاة في كل سفارة للإشراف علي عملية التصويت
مشاهدة المزيد
عقد الريس جلسة مع وزير الداخلية السابق حبيب العدلي، قا له محتدا : منعت الحشيش يا فالح أهو الشعب صحصح

إحالة حبيب العادلي وزهير جرانه لمحكمة جنايات

الاثنين، 21 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 23:39 (GMT+0400)
حبيب العادلي
حبيب العادلي
 القاهرة، مصر (CNN) -- في تطور جديد في مصر، أحال النائب العام المصري الاثنين الوزيرين الموقوفين، حبيب العادلي، وزير الداخلية السابق، وزهير جرانة، وزير السياحة السابق لمحكمة الجنايات، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.
فقد أصدر النائب العام المصري، المستشار عبد المجيد محمود، قرارا بإحالة كل من العادلي وجرانه للمحاكمة الجنائية العاجلة أمام محكمة جنايات القاهرة.
ونقل موقع أخبار مصر عن الوكالة المصرية أن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، المستشار عادل السعيد، قال "إن النيابة العامة نسبت إلى العادلي تهمتي التربح وغسل الأموال.. فيما نسبت إلى جرانه الإضرار العمدي بالمال العام وتمكين الغير من الحصول على منافع مالية."
وكان النائب العام المصري قد أصدر الخميس قراراً بحبس كل من العادلي وجرانة ووزير الإسكان السابق، المهندس أحمد المغربي، وأحمد عز، أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني وعضو مجلس الشعب السابق، 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في وقائع الفساد وإهدار المال العام والاستيلاء على أراضي الدولة.
وجاء القرار بعد ساعات من تأييد محكمة جنايات القاهرة في جلستها الخميس، قرار النائب العام بمنع وزير الداخلية السابق العادلي، وأفراد أسرته، من التصرف في أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة والأسهم والسندات المملوكة لهم بالبنوك والشركات وغيرها.
والاثنين أيضاً، خاطب النائب العام نفسه وزير الخارجية ليطلب من عدد من الدول الأوروبية تجميد الحسابات والأرصدة الخاصة بالمسؤولين السابقين، وذلك لحين اتخاذ باقي إجراءات طلبات المساعدة القضائية لاستعادة تلك الأموال، في ضوء اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
فقد طلب النائب العام من وزير الخارجية أن يطلب، وبالطرق الدبلوماسية المقررة، من الدول الأجنبية تجميد الحسابات والأرصدة لديها والخاصة بحسني مبارك وزوجته سوزان صالح ثابت (سوزان مبارك) ونجله الأكبر علاء وزوجته هايدي مجدي راسخ ونجله الثاني جمال وزوجته خديجة محمود الجمال، وفقاً لما نقله موقع أخبار مصر عن وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

تعديل حكومي بمصر يستثني الوزارات الأساسية

الأربعاء، 23 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 18:34 (GMT+0400)
أحمد شفيق
أحمد شفيق
 القاهرة، مصر (CNN) -- أدى وزراء جدد في حكومة تسيير الأعمال المصرية، التي يرأسها أحمد شفيق اليمين الدستورية، الثلاثاء، أمام المشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يحكم البلاد بعد إسقاط نظام الرئيس السابق حسني مبارك.
وفي التشكيلة الجديدة، احتفظ وزراء العدل والداخلية والخارجية والإنتاج الحربي والبيئة بحقائبهم الوزارية، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.
ودخل إلى الحكومة كل من يحيى الجمل نائبا لرئيس الوزراء، وعمرو عزت سلامة وزيرا للبحث والعلوم والتكنولوجيا، وأحمد جمال الدين موسى وزيرا للتعليم العالي والتربية والتعليم، وماجد إبراهيم عثمان وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
كما ضمت الحكومة الجديدة كلا من أشرف محمود إبراهيم حاتم وزيرا للصحة والسكن، ومحمود لطيف عامر وزيرا للبترول، وجودة عبد الخالق وزيرا للتضامن والعدالة الاجتماعية، وسمير الصياد وزيرا للتجارة والصناعة، وإسماعيل فهمي وزيرا للقوى العاملة، ومنير عبدالنور وزيرا للسياحة، ومحمد الصاوي وزيرا للثقافة.
وأضافت الوكالة أن المشير حسين طنطاوي التقى الوزراء الجدد، و"استعرض أهم المتغيرات والقضايا الحالية بالدولة وأهمية التواصل مع الجماهير، والتعرف على مطالبهم ومشاكلهم، والعمل على حلها، وعدم الإدلاء بتصريحات أو تقارير صحفية، أو تقديم الوعود دون وجود ضمان لتنفيذها."

السبت، 19 فبراير 2011

دعا الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل 

إلى خروج الرئيس السابق حسني مبارك من شرم الشيخ حتى لا تتحول إلي مركز مناويء للثورة. وقال ، في حوار مع محمود سعد في برنامج "مصر النهاردة " إن مبارك لا تزل لديه اتصالات مع بعض الموجودين بالسلطة الآن في مصر .
أشار هيكل إلى أن الوضع مقلق للغاية لأن التليفونات لا تكف عن التواصل بين القاهرة و...شرم الشيخ، ملمحا إلى أن المظاهرات التي جري تنظيمها في ميدان مصطفى محمود تأييدا لمبارك تمت بتوجيهات من شرم الشيخ.
وتساءل: لماذا لا يسافر مبارك إلى ألمانيا للعلاج أو يذهب إلى الاسكندرية مثلا؟ .
وفسر هيكل أسباب اختيار الرئيس السابق لشرم الشيخ لكي يقيم فيها فترات طويلة خلال رئاسته لأن المدينة لم تكن منتجعا كما ظن البعض، بل جزءا من خطة التأمين في الدولة البوليسية التي كانت في مصر. وأشار إلى أن شرم الشيخ بعيدة عن العمران وعن تمركز الجيش وبها مطار كما أنها قريبة من البحر وقريبة من إسرائيل.
في الوقت نفسه، أكد هيكل أن عصر مبارك لم يكن به فساد فقط بل كان عبارة عن دولة أسست للفساد عن طريق القانون الذي جرى استخدامه لتقنين أوضاع فاسدة، مشيرا إلي أن هذا الوضع جعله يتوقع حدوث انفجار، لكنه لم يكن يعرف شكل هذا الانفجار .
أوضح أن أسباب الثورة تمثلت في الفساد والقهر الذي عانى منه المصريون والتغير الذي طرأ على العالم. وقال إن الحياة السياسية تجمدت في مصر وجف بحر السياسة .
واستطرد هيكل: إننا أمام ثورة قام بها الشباب بوسائل عصرية لكن هذا الشباب لم يقم بالثورة بل تشجع وكسر حاجز الخوف والإحباط. الأمر الذي دفع الملايين إلي المشاركة معه في الثورة.
هيكل: 25 يناير مولد نجم ومخطأ من يتصور أن الثورة تنتهي بخروج الحاكم
إلى تفاصيل الحوار:
قال الأستاذ محمد حسنين هيكل أنه لم يكن يتصور أن ما حدث في 25 يناير سيجري في حياتي، كما لم أكن انها ستجري علي هذا النحو فقد جرت أحداث ثورة 25 يناير مثل مولد نجم. وأشار إلي أن مخطأ كل من يتصور أن الثورة تنتهي بخروج حاكم وتنحيته عن الحكم.
وقبل هذه الأحداث، كنت متصورا بصفة عامة أن البلد بالأوضاع الجارية سوف تصل إلي الإنفجار، نظر لكمية الأمال المحبطة والمحبوسة بالإضافة إلي كمية الفساد، وهنا ألفت إلي وجود القبضة البوليسية التي كانت موجودة وكانت أكثر غلظة من مثيلاتها بدول الشرق الأوسط.
الخوف كان علي قوي التغيير لأن الحياة السياسية كانت قد جمدت في مصر وجميع الأحزاب لم تكن قادرة علي التغيير، ورغم ذلك كنت علي يقين أن الإنفجار قادم. والمدهش بالنسبة لي ولجيلي بشكل عام، أننا أمام ثورة قام بها شباب مستخدما جميع أدوات الإتصال الحديث لكننا، أمام ثورة بلا دليل بمعني أن الثورة الفرنسية سبقها علي سبيل المثال فكر مهد لها، وكذا الثورة الشيوعية وغيرها، كما أنها ثورة بلا قيادة.
أضاف علينا ألا ننسي أن هذا الشباب ، لم يصنع ثورة لكنه خرج ليكسر حاجز الخوف من بطش القوي. الأمر الذي أعطي ثقة للملايين فخرج في تكتلات كبيرة وقوية فصنعت الثورة.
وقال هيكل: حبست أنفاسي في لحظات التحرك الأولي وإنتظرت ما سيحدث. وفي الأسبوع الأول كنت متفائل بلا حدود ثم بدأت أشفق وأقلق لأن ما حدث أخطر مما يتصور في مناخ لم يعد مستعدا له. والنتيجة أن الثورة نقلت الشرعية إلي القوات المسلحة وهي أيضا لم تكن مستعدة لما حدث.
أشار إلى أننا استعملنا تكنولوجيا العصر لكن حقائق العصر موجودة ايضا ولنا أن ندرك وجود العدو الإسرائيلي بجانبها والعالم الغربي من أمامنا.
يهمني خروج الشعب المصري، وكان الضاغط علي أعصابي طول السنوات الماضية هو غياب الشعب المصري. أما موضوع مبارك يخرج أو يقعد فله سياقه، وكنت اتمني خروج مبارك بعد الأربعة سنوات الأولي من حكمه، وسبق وقلت له ذلك بوضوح شديد.
الثورة الموجودة هي تطوير أرقي لثورة 19، وأقول أن الشعب المصري ليس خامدا كما يتصور البعض. وأكد أن السلطة في مصر هي سلطة فرعونية مغرية جدا، ومبارك كرجل حين رأيته أول حكمه ليس كمن إنتهي. ففي البداية كنت أمام رجل له شرعية الإطمئنان بعد حادث المنصة وقتل الرئيس السادات لكن، مع تمديد حكمه لمرات ومرات وبعدها بدأ يفكر في ترشيح إبنه .
بعد 11 فبراير، يوم تنحي مبارك، إذا تصورت أن الثورة تنتهي بخروج رجل فيكون لدينا عيب كبير جدا. فالثورة تتحقق عندما تغير أوضاع ونظم متكرسة. وأمامنا ثلاثة مشاهد، أولها والمطمئن أن كل من قام بثورة 25 يناير يدرك جيدا أنها لن تنتهى بخروج مبارك والدليل هو الملايين الذين خرجوا يوم الجمعة للتأكيد علي مطالبهم. في وجود قوات الجيش التي تحافظ علي مطالبهم.
في المقابل كان المشهد الثاني وهو مظاهرة لرد الجميل أو للتأييد أو حتي للشعور بالوحشة بسبب تنحي مبارك وهي موجهه من شرم الشيخ، بحسب قوله، وهناك قوي أخري حاضرة في شرم الشيخ وازعم أن هناك بعض العناصر من القوي الخارجية والإقليمية المهتمة بالموقف وهم الآن موجودين بشرم الشيخ.
والمشهد الثالث وهو اللافت وجود بعض القوي تحاول توجيه الأمور لصالحها مثل بعض الأحزاب التي ذهبت للحوار مع عمر سليمان. وفي التحرير بالأمس كانت هناك منصة تحاول تسيطر علي الأمور، ووجود الشيخ يوسف القرضاوي وهو شخص جليل وإحترمه وكنت أتمني ألا يعرضه أحد لهذا الموقف. فقد ظهر أمامي رجل كبير ومريض مثلنا تماما، وقد تكلم بعقل وحكمة ولكن استطيع القول أن آخرين كانوا يريدون بهذا الموقف تصويره وكأن الخوميني عائد إلي مصر.
وألفت هنا إلي وجود نجوم كبار يحاولون طرح أنفسهم مثل الدكتور أحمد زويل وعمرو موسي ومحمد البرادعي، كما لدينا جماعة الإخوان المسلمون والتي كانت تحاول الإختفاء ولكن تدير المنصة, ولكل منهم مطالب مشروعة ولكن يحاولون اكتساب ما يمكن من الحدث.
المشهد الرابع وهو مشهد الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء وهو في موقف في منتهي الصعوبة، وأنا أعلم ثلاثة ممن فاتحهم للإنضمام إلي الوزارة وأعتذروا لأنهم لا يعرفون ما هو المطلوب، وهو رجل مجرب وملئ بالنوايا الطيبة لكن هذه السلطة التنفيذية بما يحدث لها الآن يقلقني. فهناك اتصالات قائمة بين شرم الشيخ والقاهرة ولنتذكر أن أحمد شفيق دائما ما كان يقول أنه تلميذ في الطيران للرئيس مبارك.
وقال هيكل: آن الوقت للرئيس مبارك أن يخرج من شرم الشيخ ولو لرحلة علاج قد تطول فترة بعدها يعود للإقامة في أي مكان غير شرم الشيخ ولتكن الإسكندرية، فشرم الشيخ هي جزء من خطة التأمين في الدولة البوليسية التي كانت موجودة، فهي مكان بعيد عن القوي العمرانية وبجانبه إسرائيل والقوي الأمريكية الموجودة في سيناء وفي شرم الشيخ وبجانبه مطار وهو مكان بديع وضع عليه ظل كبير جدا.
لدينا 80 مليون منتظرون بأمل ما سيحدث وأتصور أن ما يطمئنهم هو وجود برنامج واضح لما سيحدث، واتفهم أننا الآن غير قادرين علي تلبية مطالب أحد، لكن لابد وأن نستمع لخطاب واضح بجدول أعمال واضح.
هناك مشهد آخر، وهو أننا أمام عالم معجب بما حدث إلي أبعد حد، وهذا العالم الخارجي بما فيه الأمة العربية تتوقع من الشعب المصري الكثير. ولنا أن نعلم هنا أن القوي الكبري بلا قلب لكن لها مصالح.
الجماهير الحاضرة والقوات المسلحة التي تعرف دورها يعطون أمل ولكن عدم وجود خطة أو تصور لدي الجميع هو ما يقلق من القادم. والثورة مثل التيار الجارف ولابد وأن نتعظ ونعلم أن الأمور لا تحل نفسها. وعلينا أن نبدأ ونقول لأنفسنا ما العمل؟.
أول شئ إذا عرفت أنها ثورة وليست تظاهرة وليست إحتجاج فعلينا أن نفهم أن هؤلاء الشباب كانوا طليعة وراءهم ملايين يعبرون عن آخرين لم يخرجوا ونحن هنا أمام ثورة. والرئيس مبارك وعنده عذر لم تصل إليه الحقيقة الكاملة بل وصلوا إليه معلومات أنها قلة مندسة وهو التعبير الذي ظل يستخدمه وحين تطور الموقف قالوا له أن وراءهم الإخوان.
وعلق هيكل علي رد فعل الرئيس مبارك حين قال بطريقة أبوية ولكن لا تليق" أنه تفهم الموقف وأنه ممتن لما أحدثه الشباب وعليهم فض التظاهر" وهو كلام لا يصح وكان عليه الإعتراف بأنه أمام ثورة وأننا أمام أمام دولة فساد تستحق النظر فيه بطريقة قاطعة.
نحن أمام تناقض جاء من المفاجأة مما جري وبالتالي لا نستطيع توصيفه، فالبعض يقول أنها حركة والبعض يقول أنها احتجاج والجيش يقول أنها ثورة، ولابد هنا أن نعرف أن الجيش قوي ضمن قوي المجتمع وهو مسئول عن حماية الأمن الوطني الخارجي والشرعية الوطنية وليس الحكم الوطني، وهو في هذه اللحظة مؤتمن علي الشرعية.
ولابد وأن يفهم الجميع أن ما حدث هو ثورة ويتصرف طبقا له، بالإضافة إلي إدراك أننا أمام أوضاع لابد وأن تتغير وأننا أمام دولة فساد لابد وأن تصلح لكن، أعزل ذلك عن المستقبل.
وأري الآن تصفية لحسابات وكل فرد يشي علي الآخر بنوع من محاكم التفتيش وأنا هنا ضد ذلك.
وأنا أفرق بين الحساب وبين دقة الحساب لأن كثيرا من الفساد تم طبقا للقانون. فمثلا مخصصات رئيس الجمهورية حوالي 80 أو 90 مليون جنيه من ميزانية الدولة سنويا، وجزء من عوائد قناة السويس تذهب مباشرة إلي رئاسة الجمهورية. وهذا المثال يحتاج إلي الإختصاص والتفتيش لأن حجم ما فسد شنيع جدا.
أعتقد أن الأوضاع الإقتصادية في البلد الآن ليست فظيعة أو مقلقة إلي هذا الحد. ولو أصبح لدينا كفاءة في التنفيذ ونزاهة في التصرف لخرجنا من الأزمة. وخلال العشر سنوات الأخيرة وأنا انظر إلي المجتمع المصري بـ" خضة" بسبب حجم الفساد الموجود.
وتحدث الأستاذ هيكل عما يصفه الشباب بالثورة المضادة وقال عليهم بالفعل أن يقلقوا فليس صحيحا أن تقول للنظام بكل أجهزته عليكم الرحيل مرة واحدة، وأكثر ما يشجع الثورة المضادة هو موقع شرم الشيخ وأقول هنا أن البلد ليست مدينة لأحد وليست الضربة الجوية هي نصر أكتوبر لكنها جزء منه.
وفي سبتمبر 1973 كنا في برج العرب ومعنا المشير أحمد اسماعيل والسيدة جيهان السادات وكنت المكلف بكتابة التوجيه الإستراتيجي طبقا لما يراه الرئيس السادات، وقال إسماعيل أنه قلق من تصور الرئيس السادات للضربة الجوية لأنها قد تفسد أهم عنصر في المعركة وهي المفاجأة، وأضاف أن لدينا القوات البرية والمشاة والإسرائيليون يعتبرونها جزء من المناورة.
ورد السادات قائلا أن غرضه من الضربة الجوية هو غرض سياسي، والسيدة جيهان لازالت موجودة ويمكن التأكيد علي ذلك. لكن السادات كان يريد ضرب الطيران ولو أنهم هدفين فقط لكنه سيكون تعويض لما حدث يوم 5 يونيو.
وإذا كنت تريد إعطاء مبارك شرعية أكتوبر فهناك افراد لهم شرعية أكبر منه، وإذا أعطيته شرعية أنه رجل كبير فله إحترامه بالفعل لكن كلنا كبار وكلنا في حاجة إلي العلاج.
ونصح الأستاذ هيكل لتفادي قائلا: الثورة المضادة بصفة عامة لا يمكن مواجهتها إلا بالتنبه والوعي وتوقعها بالإضافة إلي اذاعة الحقائق حول الفساد وإهدار الموارد.
وقال أنه يريد الرئيس القادم بلا سلطات بعد تحول نظام الدولة إلي نظام برلماني لأن النظام الرئاسي يخلق الفرعون. ونحن هنا أمام لحظة للتأسيس وليس للإرتجال ونريد هنا دستورا جديدا.
شباب الجيل الحالي هو أفضل مننا بكثير والأهم فيه أنه بدأ مع عصره ويتقدم معه، ثم لديه الجسارة وعدم الخوف من الدولة البوليسية. وهذا الجيل لوحده يطمح به الطموح إلي حد الجموح وهو ما لا نريده فنحن نريد منه المشاركة في مجلس أمناء الدولة لوضع الدستور وفي الوزارة ولو أتيحت فرصة للحوار الوطني فهذا الجيل سوف يدخل ويشارك بشرط الفرصة المفتوحة والرواسي المطمئنة والنظر إلي الأمام بأمل.

مشاهدة المزيد
الآسم:وائل حسن مصطفى على غنيم
أحد المتهمين فى القضية رقم 8175لسنة 1995وذلك لقيامة... بأعمال غير مشروعة من الدجل وماهو مخالف للشريعة الآسلامية (قضية عبادة الشيطان المشهورة)
وخرج بكفالة وقدرها 6,000جنية مصرى
القضية كانت فى محكمة جنايا...ت القاهر...ة و...تم أستئناف الحكم أمام محكمة دار القضاء العالى بالعريضة رقم8832لسنة 1996
هوا دا المثل الاعلى لشباب مصر

الأربعاء، 16 فبراير 2011

أول بلاغات الفساد ضد منير ثابت شقيق سوزان


تقدم د.سمير صبري ود.صلاح جودة المحاميان بأول بلاغ ضد منير ثابت شقيق سوزان مبارك حرم الرئيس السابق محمد حسني مبارك متمثلة في تسهيل الاستيلاء علي المال العام والثراء غير  المشروع بما يزيد علي 2 مليار جنيه واضاعة ما يزيد علي 143 مليون جنيه علي الخزانة العامة. تضمن البلاغ ان منير ثابت كان يشغل وظيفة لواء طيار بسلاح الطيران المصري عام 0891 ترك الخدمة في القوات الجوية واتجه إلي الأعمال الحرة مستغلا في ذلك صداقته بالرئيس السابق حسني مبارك في ذلك الوقت وباعتباره شقيق حرم سوزان مبارك قام في غضون عام 38 بتكوين شركتين الأولي معنوية باسم »E.A.F« وهي شركة خدمات ملاحية وتباشر نشاطها وعملها في مطار القاهرة وحققت أقصي الايرادات والارباح خلال تولي المرحوم محمد فهيم ريان رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران في ذلك الو قت و تمكنت الشركة منتحقيق أرباح لا تقل عن مليار جنيه إذ إنه كان له ميزة تفصيلية عن باقي الشركات وفي عام 38 قام المشكو في حقه بإنشاء شركة باسم »التوروينجز« وذلك بالشراكة مع حسين سالم والذي كان يعمل في ذلك الوقت في الأعمال الحرة وهذه الشركة تم تسجيلها في الولايات المتحدة الأمريكية حتي تستفيد من التسهيلات التي تمنحها الولايات المتحدة الأمريكية للشركات الأمريكية وتستطيع هذه الشركة ان تقوم بنقل جميع ما تصدره أمريكا من معونات اقتصادية وعسكرية لجمهورية مصر العربية، ولما تم تعديل القانون الأمريكي في عام 98 بإلغاء احقية الشركات الأجنبية الأمريكية في التمتع بالتيسيرات الممنوحة للشركات الأمريكية الجنسية في انها تستحق نقل أو بيع أو تقديم خدمات للدول الممنوح لها معوقات إلا إذا كانت شركات أمريكية شريطة، ان يحمل اصحابها الجنسية الأمريكية ولكنه يمكن فقط ان يسمح للشركات الأجنبية بالبيع والنقل وتقديم الخدمات للدول التي تحصل علي قروض من أمريكا فكانت الحكومة المصرية تقوم بالشراء بالقروض حتي تستفيد هذه الشركة المملوكة للمشكو في حقه بأقصي استفادة


بيع ديون مصر

ومن المعروف للكافة ان هناك شركة خاصة كانت مهمتها بيع الشركات العامة والترويج لها وقبض سمسرة جاهزة من المشترين علي طريقة بيع ديون مصر وسميت هذه الشركة باسم »يونيكاب« وهو تلخيص لكلمتي »يونايتد كابيتال« ووظيفتها المعلنة ترويج وضمان الاكتتاب في الأوراق المالية لكن وظيفتها الخفية بيع شركات القطاع العام علي رأس المساهمين اللواء منير ثابت بنسبة 02٪ وحسب أوراق الشركة فإنه كان مديرا لمكتب المشتريات العسكرية في واشنطن وتولي رئاسة مجلس إدارة الشركة المصرية للخدمات الجوية وعضوية مجلس إدارة شركة مصر للطيران وعضوية مجلس إدارة شركة العالم العربي للطيران والفنادق، كما انه تولي رئاسة اللجنة الأوليمبية العربية والدولية ورئاسة الاتحاد الدولي الافريقي للرماية وأحد المساهمين هو محسن صادق بحصة قدرها 02٪ ومحسن صادق هو الرجل الذي ترك له عاطف عبيد مسئولية إدارة مكتبه الخاص حينما أصبح رئيسا للحكومة وقد اضيف إلي هؤلاء اثنان هما طارق ثابت ابن منير ثابت ومحمد يوسف لينضما إلي مجلس الإدارة بجانب عضوية المؤسسين. وحسب الأوراق نفسها فإن مهام الشركة تغطية اصدارات الاسهم والسندات والتعاون مع البنوك والمؤسسات للصفقات المشتركة بجانب الترويج محليا وعالميا لشركات قطاع الأعمال العام والخاص.


خصخصة 17 شركة

ونتصور ان هذه هي الوظيفة الاساسية وقد وضعت الشركة فور تولي عاطف عبيد رئاسة الحكومة خطة كاملة لخصخصة 17 شركة في 61 قطاعا منها 5 شركات في قطاع الغزل والنسيج وهي: الدلتا لحليج الاقطان وبيوت الازياء الراقية وبيع المصنوعات والعربية لتجارة المنسوجات ومنها أربع شركات في قطاع تجارة المنسوجات: عمر أفندي وبنزايون وصيدناوي وستيا وشركتان في القطن والتجارة الدولية هما: شركة مصر لحليج الاقطان وشركة مصر لتجارة السيارات واحدي عشر شركة في الصناعات الهندسية وهي: مصر للعدد والهندسة واليايات والنقل والهندسة وتاروسين وسابي وبرج العرب والمسبك الآلي والنصر للسيارات ودايو وصفيح القاهرة وبراميل الإسكندرية وأربع شركات للصناعات المعدنية هي:
خطوط المواسير ومصر للألمونيوم وكور للطحن وأسمنت أسيوط وأربع شركات في مجال التعدين والحراريات هي:
 النصر للزجاج والمصرية للجبس والقومية للاسمنت وسيناء للمنجنيز وسبع شركات في    الصناعات الكيماوية هي:
 الدلتا للاسمدة والعامة للكيماويات والبلاستيك الأهلية والإسكندرية للأسمنت والنصر للدباغة  وشركة الإسكندرية للحلويات والمصرية لإصلاح وبناء السفن وغيرها وكل هذه الشركات جري الترويج لها من خلال مستثمر رئيسي وقد نشر ان مباحث الأموال لديها تقرير مدعم بالمستندات تتهم فيه اللواء منير ثابت شقيق سوزان مبارك رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية وآخرين وعددا من ضباط الشرطة بارتكاب جريمتي استعمال النفوذ وتلقي رشاوي قدرها 41 مليون جنيه من رجال أعمال روس مقابل تخصيص اراض لهم في محافظة البحر الأحمر. وكشف السجل التجاري بمصلحة الشركات ان شركتي سوديك السادس من أكتوبر للتنمية العقارية وبيفرلي هيلز مملوكتان لعلاء مبارك ولصهره مجدي راسخ ولخاله رجل الأعمال صفوان ثابت وآخرين وتعمل الشركتان في مجال بناء القصور والفيلات الفارهة المزودة بحمامات سباحة وملاعب جولف في المدن الجديدة خاصة مدن الشيخ زايد و6 أكتوبر والقاهرة الجديدة.

وكانت أرض مشروع بيفرلي هيلز عبارة عن أراض مخصصة للاسكان الشعبي لكن وزير الاسكان الاسبق محمد إبراهيم سليمان سحب الأراضي من الأهالي وسلمها لمجدي راسخ ليبني عليها مشروعه بفرلي هيلز بسعر 03 جنيها للمتر وقد قام المشكو في حقه ونجلاه طارق وخالد منير ثابت بالاستحواذ علي قطع كثيرة من الأراضي في محافظة البحر الأحمر خاصة مدينة الغردقة عن طريق التخصيص الذي يصدر من وزارة السياحة في ذلك الوقت ويتم تسقيع هذه الأراضي مدة طويلة ثم يتم التنازل عنها وبيعها للآخرين باسعار فلكية باهظة وفي ذلك الوقت كانت الهيئة العامة للتنمية السياحية تقوم بإجراء ايقاف بيع وتخصيص الاراضي للمشروعات في مدينة الغردقة وبذلك يتمكن المُبلَغ ضده ونجلاه طارق وخالد من البيع باعلي الأسعار وكذلك قام بالمشاركة مع حسين سالم بالاستيلاء من هيئة التنمية السياحية علي معظم الأراضي المميزة في محافظة  جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ وكل هذا نتج عنه ثروة لا تقل عن 2 مليار جنيه.

وكشفت التقارير الرقابية بأن منير ثابت كان وسيطا في عملية بيع فندق شيراتون الغردقة الذي تم بيعه بثمن بخس يقدر ب01٪ من قيمته الحقيقية، كما ان المستثمر المشتري استمر حوالي 51 عاما لم يقم بافتتاح الفندق مخالفا في ذلك جميع القوانين محتميا في علاقته بمنير ثابت والذي احال دون قيام اجهزة الدولة تطبيق القانون علي المستثمر السعودي أو اجباره علي اعادة تجديد وتشغيل الفندق خلال هذه المدة مما اضاع علي الاقتصاد القومي ما لا يقل عن نصف مليار جنيه كذلك تمكن منير ثابت من خلال هذا النسب بالرئيس مبارك وبالاحتماء بشقيقته سوزان مبارك من التهرب من سداد مستحقات الدولة من الضرائب

صفقات وائل غنيم المحظورة
http://www.youtube.com/watch?v=HUQAP2LhW_A

www.youtube.comلقد قدمنا الشهداء والجرحي وخرج الملايين لكي نحصل علي حقوقنا المنهوبه ولكي نعيش حياه كريمه في بلدنا مصر ولكن المسألة أكبر من مبارك أو أنتقال للسلطه أو تغيير وجوه ،وأكيد أنتم متأكدون حاليا ماذا تعني مصر للعالم أجمع ولعلكم رأيتم الذعر الذي أصاب أمريكا

الثلاثاء، 15 فبراير 2011

ساسة سويسريون يدعون لتشديد قواعد البنوك لرفض اموال الحكام (الطغاة)

 http://www.shorouknews.com/uploadedImages/Sections/Economy/Mubarak-36.jpg

أعلن سياسيون سويسريون، أمس الاثنين، بعد أن جمدت الحكومة أصولا للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، أنه يجب على سويسرا أن تشدد قوانين مكافحة غسل الأموال بما يجعل بنوكها لا تقبل أموالا نهبها حكام طغاة.

وقالت سوزان لوتنجر اوبرهولتزر، وهي نائبة برلمانية من الحزب الديمقراطي الاجتماعي، إنها تريد دراسة مقترحات لتغيير القانون بحيث يتعين على الزعماء الأجانب الراغبين في استخدام الخدمات المصرفية في سويسرا إثبات أن أموالهم نظيفة.

وتسعى بريجيت ويس، النائبة عن حزب الخضر، إلى توسيع نطاق قانون مكافحة غسل الأموال ليشمل العقارات.

وقالت "منذ الأزمة المالية يتدفق كثير من الأموال التي اكتسبت بطرق غير قانونية إلى العقارات، يجب إلزام وكلاء العقارات بالإبلاغ عن التدفقات المريبة تماما مثل البنوك".

وبينما تطالب الأحزاب ذات التوجهات اليسارية بتشديد قوانين مكافحة غسل الأموال، فإن الأغلبية المحافظة في الائتلاف الحاكم في سويسرا من غير المرجح أن تتبنى تلك المطالب وألقت وزيرة المالية إيفلين فيدمر سشلومبت شكوكا على الفكرة.

وقالت مجموعة من المنظمات غير الحكومية السويسرية بما في ذلك الفرع السويسري لمنظمة الشفافية الدولية في بيان مشترك الشهر الماضي إن نظام التنظيم الذاتي الذي يعتمد على قيام البنوك بالإبلاغ عن عمليات مشبوهة لغسل الأموال باء بالفشل.

وعملت سويسرا جاهدة في السنوات القليلة الماضية لتحسين صورتها المعروفة عنها بأنها ملاذ آمن للأموال المكتسبة بطرق غير مشروعة بأن عمدت إلى مصادرة أصول حكام طغاة كثيرين ووافقت في 2009 على تخفيف قواعد السرية المصرفية الصارمة لمساعدة دول أخرى على ضبط مخالفات الغش الضريبي.

الاثنين، 14 فبراير 2011

قصـــة نهضة ماليزيا بأختصار


قصـــة نهضة ماليزيا بأختصار 

"ماليزيا بلد مساحته تعادل 320 ألف كم2 وعدد سكانه 28 مليون نسمة وكان الماليزيون يعيشون فى الغابات، ويعملون فى زراعة المطاط، والموز، والأناناس، وصيد الأسماك. وكان متوسط دخل الفرد أقل من ألف دولار سنوياً (وليبيا تنتج نفطا يوفر لها دخلا عاليا قياسا بعدد السكان). وكانت الصراعات الدينية (بين اتباع 18 ديانة) في ماليزيا .

قيض الله لماليزيا د. ماهتير محمد الذى يعود له الفضل الأكبر فى نهضة ماليزيا الحديثة ومهاتير محمد هو الأبن الأصغر لتسعة أشقاء. والدهم مدرس ابتدائى راتبه لا يكفى لتحقيق حلم ابنه «مهاتير» بشراء عجلة يذهب بها إلى المدرسة الثانوية.. فيعمل «مهاتير» بائع «موز» بالشارع حتى حقق حلمه، ودخل كلية الطب فى سنغافورة المجاورة.. ويصبح رئيساً لاتحاد الطلاب المسلمين بالجامعة قبل تخرجه عام 1953 ليعمل طبيبا فى الحكومة الإنجليزية المحتلة لبلاده حتى استقلت ماليزيا فى 1957 ويفتح عيادته الخاصة كـ«جراح» ويخصص نصف وقته للكشف المجانى على الفقراء.. ويفوز بعضوية مجلس الشعب عام 1964 ويخسر مقعده بعد 5 سنوات، فيتفرغ لتأليف كتاب عن «مستقبل ماليزيا الاقتصادى» فى 1970 ويعاد انتخابه «سيناتور» عام 1974 ويتم اختياره وزيراً للتعليم فى 1975، ثم مساعداً لرئيس الوزراء فى 1978، ثم رئيساً للوزراء عام 1981، لتبدأ النهضة الشاملة التى قال عنها فى كلمته بمكتبة الإسكندرية إنه استوحاها منأفكار النهضة المصرية على يد محمد علي". 

ماذا فعل هذا الرجل في 21 عاما؟ 

"أولاً: رسم خريطة لمستقبل ماليزيا حدد فيها الأولويات والأهداف والنتائج، التى يجب الوصول إليها خلال 10 سنوات.. وبعد 20 سنة.. حتى 2020! 

"ثانياً: قرر أن يكون التعليم والبحث العلمي هما الأولوية الأولى على رأس الأجندة، وبالتالي خصص أكبر قسم فى ميزانية الدولة ليضخ فى التدريب والتأهيل للحرفيين.. والتربية والتعليم.. ومحو الأمية.. وتعليم الإنجليزية.. وفي البحوث العلمية.. كما أرسل عشرات الآلاف كبعثات للدراسة فى أفضل الجامعات الأجنبية. 

"ثالثاً: أعلن للشعب بكل شفافية خطته واستراتيجيته، وأطلعهم على النظام المحاسبى، الذى يحكمه مبدأ الثواب والعقاب للوصول إلى "النهضة الشاملة"، فصدقه الناس ومشوا خلفه ليبدأوا «بقطاع الزراعة».. فغرسوا مليون شتلة «نخيل زيت» فى أول عامين لتصبح ماليزيا أولى دول العالم فى إنتاج وتصدير "زيت النخيل". 

"وفي السياحة: قرر أن يكون المستهدف فى عشر سنوات هو 20 مليار دولار بدلاً من 900 مليون دولار عام 81، لتصل الآن إلى 33 مليار دولار سنوياً. 

"وفي قطاع الصناعة: حققوا فى عام 96 طفرة تجاوزت 46% عن العام السابق بفضل المنظومة الشاملة والقفزة الهائلة فى الأجهزة الكهربائية، والحاسبات الإلكترونية. 

"وفي النشاط المالي: فتح الباب على مصراعيه بضوابط شفافة أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية لبناء أعلى برجين توأم فى العالم 65 مركزاً تجارياً فى العاصمة كوالالمبور وحدها.. وأنشأ البورصة التى وصل حجم تعاملها اليومى إلى ألفى مليون دولار يومياً. 

"وأنشأ أكبر جامعة إسلامية على وجه الأرض، أصبحت ضمن أهم خمسمائة جامعة فى العالم يقف أمامها شباب الخليج بالطوابير، كما أنشأ عاصمة إدارية جديدة‏ بجانب العاصمة التجارية «كوالالمبور» التى يقطنها الآن أقل من 2 مليون نسمة، ولكنهم خططوا أن تستوعب 7 ملايين عام 2020، ولهذا بنوا مطارين وعشرات الطرق السريعة تسهيلاً للسائحين، والمقيمين، والمستثمرين، الذين أتوا من الصين، والهند والخليج ومن كل بقاع الأرض، يبنون آلاف الفنادق بدءًا من الخمس نجوم حتى الموتيلات بعشرين دولار فى الليلة! 

"باختصار: استطاع الحاج مهاتير من عام81 إلى 2003 أن يحلق ببلده من أسفل سافلين لتتربع على قمة الدول الناهضة، التي يشار إليها بالبنان، بعد أن زاد دخل الفرد من 100 دولار سنوياً فى 81 عندما تسلم الحكم إلى 16 ألف دولار سنوياً .. وأن يصل الاحتياطى النقدى من 3 مليارات إلى 98 ملياراً، وأن يصل حجم الصادرات إلى 200 مليار دولار، فلم يتعلل بأنه تسلم الحكم فى بلد به 18 ديانة، ولم يعاير شعبه بأنه عندما تسلم الكرسى فى 81 كان عددهم 14 مليوناً والآن أصبحوا 28 مليوناً، ولم يتمسك بالكرسى حتى آخر نفس أو يطمع فى توريثه.

"فى 2003 وبعد 21 سنة، قرر بإرادته المنفردة أن يترك كرسى السلطة رغم كل المناشدات، ليستريح تاركاً لمن يخلفه «خريطة» و«خطة عمل» اسمها «عشرين.. عشرين».. أى شكل ماليزيا عام 2020 والتى ستصبح رابع قوة اقتصادية فى آسيا بعد الصين، واليابان، والهند" ...........

هذه نهضة ماليزيا واليوم نحن من يصنع نهضة مصر
قصص الامم تنير الطريق


مهاتير محمد

غضب وحزن وأسى.. في مسقط رأس مبارك
فلاحو القرية: كان بإمكاننا تحمله لفترة أطول قليلا
كفر المصيلحة (مصر): إرنستو لوندونو*
المسافرون الذين يدخلون هذه القرية الواقعة بدلتا النيل يمرون تحت لافتة تقول: «الشعب المصري فداك يا مبارك». وتبدو اللافتة الجديدة، وعلى خلاف اللافتات المشابهة الموجودة بالقاهرة، لم تتعرض للتشويه. تحيط هذه القرية، التي يغلب عليها التوجهات المحافظة، أشجار الليمون وأراض زراعية، وقد ولد بها حسني مبارك عام 1928. وفي هذه الفترة، تتناقض المشاعر السائدة بالقرية بصورة بالغة مع الفرح والابتهاج اللذين اجتاحا الكثير من أرجاء مصر منذ الجمعة، عندما نجحت ثورة شعبية في إجبار مبارك على التنحي عن الرئاسة.
وتتمثل أكثر المشاعر السائدة هنا في الشعور بالحيرة والغضب، فبخلاف الصفعة التي تلقتها كرامة القرية، فإن السرعة المذهلة التي حدث بها التغيير في العاصمة المصرية الواقعة إلى جنوب القرية تركت الكثيرين هنا في حالة توتر بالغ، وذلك بمنطقة شكلت عماد النظام المصري القديم وموطن الكثير من كبار القيادات العسكرية. عن ذلك، قال حسام حباشة (53 عاما): «لم نكن نرغب في أن يرحل بهذه الصورة. حتى لو كان مريضا ويواجه الكثير من المشكلات في إدارة البلاد، كان بإمكاننا تحمله لفترة أطول قليلا. لقد خدمنا طيلة 30 عاما. لو كنت تملك قطا وأصبح مريضا، تظل تعتني به حتى يموت».
الحركة التي أدت للإطاحة بمبارك قادها مصريون شباب ذوو توجهات فكرية إصلاحية يأملون في الحصول على رواتب أعلى، وإقرار نظام يعتمد على تقدير أصحاب الكفاءة. لكن المحادثات الدائرة هنا، في الوقت الراهن على الأقل، توحي بأن هذه الحركة جرى النظر إليها كتهديد من جانب بعض المصريين من كبار السن، خاصة أولئك القاطنين بمناطق ريفية، مثل هذه القرية، الذين يثنون على الرئيس مبارك لحفاظه على البلاد مستقرة وعلى شعبها آمنا.
وقد يشكل هذا الصدع تحديا أمام القيادات الجديدة للمؤسسة العسكرية المصرية، في خضم تفكيرهم في إلى أي مدى، وبأي سرعة ينبغي أن يقروا مطالب التغيير التي أعلنها المتظاهرون المؤيدون للإصلاح.
وقالت هبة سعيد (31 عاما) عن مبارك: «لقد فعل الكثير من الأمور الطيبة لمصر. يخشى البعض الإعلان عن ذلك الآن، حيث يخافون من التعرض للضرب على أيدي الثوريين. لكن من يدري ما قد يحدث لو أن الشوارع خلت من الجنود والشرطة؟».
ولا توجد في كفر المصيلحة مطلقا أي من الكتابات على الجدران المناهضة للحكومة التي انتشرت بصورة كبيرة في شوارع القاهرة والإسكندرية منذ اندلاع المظاهرات.
لكن هذا لا يعني أن القرية كانت بمنأى تماما عن مشاعر السخط، حيث ألهمت صور المتظاهرين الغاضبين في القاهرة بعض سكان القرية من الشباب، ودفعتهم للخروج إلى الشوارع للتظاهر ضد النظام. عن ذلك، قال علي عمرو (19 عاما)، وهو طالب جامعي انضم لحركة التظاهرات: «تدخلت الشرطة بالغازات المسيلة للدموع، وبدأ الناس في رشقهم بالحجارة».
إلا أن حباشة، موظف حكومي، قال إن الكثير من الآباء والأمهات راقبوا بفزع انضمام أبنائهم إلى المظاهرات.
وأضاف: «لقد كنا آمنين خلال فترة حكمه. إننا أناس من الطبقة المتوسطة، وليست لدينا أحلام كبرى. لا نريد سوى تربية أبنائنا بعزة وأمان. لكن مشاعر الشباب كانت مختلفة، فهم لا يكنون له نفس الشعور بالولاء».
وقالت نادية عبد الحميد (53 عاما): «لقد عشنا في سلام مدة 30 عاما. جميعنا نشعر بالحزن. لقد بكيت لساعات. وحتى الآن، كلما فكرت في الأمر يغلبني البكاء».
وذكر سكان من القرية أنه يوم بلوغ الأحداث ذروتها الأسبوع الماضي، كان جميع أبناء كفر المصيلحة أمام شاشات التلفزيون لسماع ما سيقوله مبارك في خطابه للأمة، مساء الخميس. وبينما دعت حشود شوارع القاهرة للثأر، خيم الصمت على شوارع كفر المصيلحة. وأشار كثير من سكان القرية إلى أنهم ينظرون إلى مبارك كأب تقدم به العمر، وألحق به العار حاشية من الوزراء والأعوان الفاسدين من أعضاء الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.
أما سعيد العربي (64 عاما) الذي يبيع البطاطا المشوية على عربة متهالكة، فقال: «لا أعلم شيئا، فأنا رجل عجوز أنام مبكرا».
لكنه أكد أن كل ما يعرفه عن الرئيس أنه رجل شريف ومحترم.
وأضاف: «إنه ليس متورطا مع الفاسدين من حوله. لقد قضينا معه 30 عاما، والآن أصبحنا من دون رئيس. ما الخطأ الذي ارتكبه رئيسنا؟ لا شيء».
لكن أحد زبائنه، شريف مصطفى (40 عاما)، سخر من رأي العربي قائلا: «ربما يحب الرئيس لأنه يجد طعاما يأكله. إننا نادرا ما نأكل اللحوم. وعندما تذهب للجزار هنا، لا ترى صفا من الناس أمامه قط، لأنه ليس هناك من يملك المال لشراء لحوم».
وذكر بعض من أهل القرية أنه عندما اختار مبارك نائبا له، عمر سليمان، الذي أعلن مساء الجمعة تخلي الرئيس عن سلطاته لصالح المؤسسة العسكرية، لم تكن هناك احتفالات في كفر المصيلحة، وإنما أطبق عليها الصمت. وأغلق التجار متاجرهم، وبكى الكثيرون.

الأحد، 13 فبراير 2011

العلمانية .. نشأتها وتطورها و آثارها في الحياة الإسلامية المعاصرة

العلمانية .. نشأتها وتطورها و آثارها في الحياة الإسلامية المعاصرة العلمانية .. نشأتها وتطورها و آثارها في الحياة الإسلامية المعاصرة
تطور العلمانية وماهي العلمانية

لما كانت كلمة (لا إله إلا الله ) هي روح هذه الأمة وسر وجودها ومنبع حياتها ،فإنها ظلت تفقد من ذاتيتها وأصالتها بمقدار ما تفقد من نور هذه الكلمة العظيمة حتى آل الأمر في العصور الأخيرة إلى الفقدان الكامل أو شبه الكامل .
وعندما تصاب أمة من الأمم بهذا المرض المدمر :"فقدان الذات" فإن أبرز أعراضه يتمثل في الانبهار القاتل بالأمم الأخرى والاستمداد غير الواعي من مناهجها ونظمها وقيمها .

وقد وقع ذلك في حياة الأمة الإسلامية تأويلاً لقوله صلى الله عليه وسلم (لتركبن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو أن أحدهم دخل حجر ضب لدخلتم ،وحتى لو أن أحدهم جامع امرأته بالطريق لفعلتموه )
ولم يكن أخطر من هذا المرض إلا الجهل بحقيقته وعدم إدراك أسبابه فكان التشخيص الخاطئ سبباً في العلاج الخاطئ ،الذي جاء بمضاعفات جديدة .
ولقد خيل للأمة أن هذا الداء العضال يمكن مداواته باستعارات ساذجة ومظاهر جوفاء وترقيعات صفيقة تتلقاها جميعها من الكفار الذين أصبحت تخجل من أن تسميهم بهذا الاسم ، بل أسمتهم "العالم المتحضر " و "الأمم الراقية " !!
وكان استعدادنا الذاتي وقابليتنا للذوبان هما المبرر الأكبر للحرب النفسية الشرسة التي نسميها "الغزو الفكري" تلك التي استهدفت مقومات وجودنا وأسس أصالتنا .
وجاءت طلائع الغزو الفكري – كما هو الحال في سبل الشيطان – متعددة الشعارات ،متباينة الاتجاهات ،عليها من البهرجة والبريق ما يكفي لتضليل وإغراء أمة منبهرة مهزوزة .

قصـــة نهضة ماليزيا بأختصار


قصـــة نهضة ماليزيا بأختصار 

"ماليزيا بلد مساحته تعادل 320 ألف كم2 وعدد سكانه 28 مليون نسمة وكان الماليزيون يعيشون فى الغابات، ويعملون فى زراعة المطاط، والموز، والأناناس، وصيد الأسماك. وكان متوسط دخل الفرد أقل من ألف دولار سنوياً (وليبيا تنتج نفطا يوفر لها دخلا عاليا قياسا بعدد السكان). وكانت الصراعات الدينية (بين اتباع 18 ديانة) في ماليزيا .

قيض الله لماليزيا د. ماهتير محمد الذى يعود له الفضل الأكبر فى نهضة ماليزيا الحديثة ومهاتير محمد هو الأبن الأصغر لتسعة أشقاء. والدهم مدرس ابتدائى راتبه لا يكفى لتحقيق حلم ابنه «مهاتير» بشراء عجلة يذهب بها إلى المدرسة الثانوية.. فيعمل «مهاتير» بائع «موز» بالشارع حتى حقق حلمه، ودخل كلية الطب فى سنغافورة المجاورة.. ويصبح رئيساً لاتحاد الطلاب المسلمين بالجامعة قبل تخرجه عام 1953 ليعمل طبيبا فى الحكومة الإنجليزية المحتلة لبلاده حتى استقلت ماليزيا فى 1957 ويفتح عيادته الخاصة كـ«جراح» ويخصص نصف وقته للكشف المجانى على الفقراء.. ويفوز بعضوية مجلس الشعب عام 1964 ويخسر مقعده بعد 5 سنوات، فيتفرغ لتأليف كتاب عن «مستقبل ماليزيا الاقتصادى» فى 1970 ويعاد انتخابه «سيناتور» عام 1974 ويتم اختياره وزيراً للتعليم فى 1975، ثم مساعداً لرئيس الوزراء فى 1978، ثم رئيساً للوزراء عام 1981، لتبدأ النهضة الشاملة التى قال عنها فى كلمته بمكتبة الإسكندرية إنه استوحاها منأفكار النهضة المصرية على يد محمد علي". 

ماذا فعل هذا الرجل في 21 عاما؟ 

"أولاً: رسم خريطة لمستقبل ماليزيا حدد فيها الأولويات والأهداف والنتائج، التى يجب الوصول إليها خلال 10 سنوات.. وبعد 20 سنة.. حتى 2020! 

"ثانياً: قرر أن يكون التعليم والبحث العلمي هما الأولوية الأولى على رأس الأجندة، وبالتالي خصص أكبر قسم فى ميزانية الدولة ليضخ فى التدريب والتأهيل للحرفيين.. والتربية والتعليم.. ومحو الأمية.. وتعليم الإنجليزية.. وفي البحوث العلمية.. كما أرسل عشرات الآلاف كبعثات للدراسة فى أفضل الجامعات الأجنبية. 

"ثالثاً: أعلن للشعب بكل شفافية خطته واستراتيجيته، وأطلعهم على النظام المحاسبى، الذى يحكمه مبدأ الثواب والعقاب للوصول إلى "النهضة الشاملة"، فصدقه الناس ومشوا خلفه ليبدأوا «بقطاع الزراعة».. فغرسوا مليون شتلة «نخيل زيت» فى أول عامين لتصبح ماليزيا أولى دول العالم فى إنتاج وتصدير "زيت النخيل". 

"وفي السياحة: قرر أن يكون المستهدف فى عشر سنوات هو 20 مليار دولار بدلاً من 900 مليون دولار عام 81، لتصل الآن إلى 33 مليار دولار سنوياً. 

"وفي قطاع الصناعة: حققوا فى عام 96 طفرة تجاوزت 46% عن العام السابق بفضل المنظومة الشاملة والقفزة الهائلة فى الأجهزة الكهربائية، والحاسبات الإلكترونية. 

"وفي النشاط المالي: فتح الباب على مصراعيه بضوابط شفافة أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية لبناء أعلى برجين توأم فى العالم 65 مركزاً تجارياً فى العاصمة كوالالمبور وحدها.. وأنشأ البورصة التى وصل حجم تعاملها اليومى إلى ألفى مليون دولار يومياً. 

"وأنشأ أكبر جامعة إسلامية على وجه الأرض، أصبحت ضمن أهم خمسمائة جامعة فى العالم يقف أمامها شباب الخليج بالطوابير، كما أنشأ عاصمة إدارية جديدة‏ بجانب العاصمة التجارية «كوالالمبور» التى يقطنها الآن أقل من 2 مليون نسمة، ولكنهم خططوا أن تستوعب 7 ملايين عام 2020، ولهذا بنوا مطارين وعشرات الطرق السريعة تسهيلاً للسائحين، والمقيمين، والمستثمرين، الذين أتوا من الصين، والهند والخليج ومن كل بقاع الأرض، يبنون آلاف الفنادق بدءًا من الخمس نجوم حتى الموتيلات بعشرين دولار فى الليلة! 

"باختصار: استطاع الحاج مهاتير من عام81 إلى 2003 أن يحلق ببلده من أسفل سافلين لتتربع على قمة الدول الناهضة، التي يشار إليها بالبنان، بعد أن زاد دخل الفرد من 100 دولار سنوياً فى 81 عندما تسلم الحكم إلى 16 ألف دولار سنوياً .. وأن يصل الاحتياطى النقدى من 3 مليارات إلى 98 ملياراً، وأن يصل حجم الصادرات إلى 200 مليار دولار، فلم يتعلل بأنه تسلم الحكم فى بلد به 18 ديانة، ولم يعاير شعبه بأنه عندما تسلم الكرسى فى 81 كان عددهم 14 مليوناً والآن أصبحوا 28 مليوناً، ولم يتمسك بالكرسى حتى آخر نفس أو يطمع فى توريثه.

"فى 2003 وبعد 21 سنة، قرر بإرادته المنفردة أن يترك كرسى السلطة رغم كل المناشدات، ليستريح تاركاً لمن يخلفه «خريطة» و«خطة عمل» اسمها «عشرين.. عشرين».. أى شكل ماليزيا عام 2020 والتى ستصبح رابع قوة اقتصادية فى آسيا بعد الصين، واليابان، والهند" ...........

هذه نهضة ماليزيا واليوم نحن من يصنع نهضة مصر
قصص الامم تنير الطريق


مهاتير محمد

الجمعة، 11 فبراير 2011


  • وائل غنيم::: انت ارخم انسان بجد شفته لحد دلوقتى اولا انا بنت يعنى مش ولد علشان تحسبها غيره لان فى ناس دا تفكيرهم انت بطل شباب مصر صنعوه وانت صدقت نفسك بس الفضل لكل دا شباب مصر ايلى عايش فيها كل الشباب ابطال مش انت انت ناس كتير بيدعوا عليك وناس عيلهم ماتوا بسبب تصرفاتك وفرحتهم الوحيده هى ان عيالهم نالوا الشهداءه ارجع مكان مكنت عايش وسيب شبابنا يكملوا لان دول فعلا البطال بدا ما تكتب على صفحه ليك البطل وائل غنيم المفروض ينكتب ابطال مصر

قانون الأحكام العرفية


 نص الحكام العرفيه عشان لو الحكم العسكري طبقها علينا نبقى فهمينها تنص على التالي:-

قانون الأحكام العرفية (12 مادة) :0

المادة 1

يجوز إعلان الأحكام العرفية كلما تعرض الأمن والنظام العام في الدولة أو في جهة منها للخطر ، أو بسبب وقوع عدوان مسلح عليها أو خشية وقوعه وشيكاً ، أو بسبب وقوع اضطرابات داخلية.

كما يجوز إعلان الأأحكام العرفية لتأمين سلامة القوات المسلحة وضمان تموينها وحماية طرق مواصلاتها وغير ذلك بما يتعلق بتحركاتها وأعمالها العسكرية خارج الأراضي .

المادة 2

يكون إعلان الأحكام العرفية بمرسوم يتضمن ذكر ما يأتي:

1- الجهة التي تجري فيها الأحكام العرفية. 2- التاريخ الذي يبدأ فيه نفاذ هذه الأحكام. 3- اسم من يقلد السلطات الاستثنائية التي نص عليها في هذا القانون عسكرياً كان أم مدنياً.

كما يكون رفع الأحكام العرفية بمرسوم، وذلك بغير الإخلال بما هو وارد في المادة 69 من الدستور.

المادة 3

يجوز للسلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية أن تتخذ إما بإعلان أو بأوةامر كتابية أو شفوية كل أو بعض التدابير التالية:

1- سحب الرخص لإحراز السلاح وحمله والأمر بتسليم الأسلحة على اختلاف أنواعها والذخائر والمتفجرات والمفرقعات وضبطها أينما وجدت وإغلاق محال ومخازن الأسلحة.

2- الترخيص بتفتيش الأشخاص والأماكن والمساكن في أية ساعة من ساعات النهار أو الليل.

3- الأمر يفرض الرقابة على الصحف والمطبوعات الدورية قبل نشرها ، ووفق نشرها وتداولها . والأمر بمنع صدور أي جريدة أو مجلة ، وإغلاق أي مطبعة وضبط المطلوعات والنشرات والإعلانات والرسومات التي شأنها إثارة الخواطر أو الحض على الفتنة أو الإخلال بالنظام أو الأمن العام.

4- الأمر بفرض الرقابة على الرسائل والمراسلات البرقية والهاتفية.

5- تحديد موعد فتح وإغلاق المحلات العامة أو بعض أنواع منها وتعديل تلك المواعيد ، وإغلاق المحلات المذكورة كلاً أو بعضاً.

6- الأمر بإعادة الأشخاص المولودين أو المتوطنين في غير الجهة التي يقيمون فيها إلى مقر ولادتهم أو توطنهم إذا لم يوجد ما يبرر مقامهم في تلك الجهة ، أو اشتراط أن يكون بيد كل منهم بطاقة إثبات شخصية (هوية) أو إذن خاص بالإقامة.

7- إبعاد غير المصريين من البلاد أو الأمر بحجزهم في مكان أمين إذا خشي من وجودهم على الأمن والنظام العام.

8- منع أي اجتماع عام وفضه بالقوة ، وكذا وقف نشاط أي نادي أو جمعية وجماعة.

9- منع المرور في ساعات معينة من النهار أو الليل في كل الجهات التي أجريت فيها الأحكام العرفية أو في بعضها إلا بإذن خاص أو لضرورة عاجلة بشرط إثبات تلك الضرورة.

10- إخلاء بعض الجهات أو عزلها.

11- الاستيلاء المؤقت على وسائل النقل أو على منشأة أو مؤسسة عامة أو خاصة أو على أي محل أو أي عقار أو منقول. وذلك بغير إخلال بحقوق الملكية على هذه الوسائل والمنشآت والمحال والأموال ، وبحق أصحابها في تعويض عادل.

12- تكليف القادرين من الأفراد بأداء أي عمل من الأعمال التي تقتضيها ضرورة قومية وذلك في نظير مقابل عادل.

ولمجلس الوزراء التضييق من دائرة الصلاحيات المتقدمة للسلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية ، كما يجوز له أن يأذن باتخاذ أي تدبير تقتضيه ظروف الأمن والنظام العام في كل أو بعض الجهة التي تجري فيها الأحكام العرفية.

المادة 4

يكون تنفيذ الأوامر والنواهي الصادرة من السلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية بواسطة رجال الشرطة أو رجال القوات المسلحة.

ويجب على كل موظف أو مستخدم عام أن يعاونهم على القيام بذلك في دائرة وظيفته أو عمله.

المادة 5

يعاقب من يخالف الأوامر والنواهي الصادرة من السلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية بالعقوبات المنصوص عليها فيها ، ولا يجوز أن تزيد هذه العقوبات على الحبس لمدة سنتين، ولا على غرامة مقدارها 500 جنيه . وذلك بغير إخلال بتوقيع عقوبة أشد يقضي بها قانون الجزاء أو أي قانون آخر نافذ المفعول في البلاد. ويجوز إلقاء القبض على المخالفين في الحال ، وللمحكمة التي تنظر المخالفة أن تصدر قرارها بالإفراج المؤقت عنهم ، بشرط تصديق السلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية على هذا الإفراج ، بالنسبة إلى الجرائم المتعلقة بأمن الدولة وسلامتها.

المادة 6

تصدر الأحكام في المخالفات المنصوص عليها في المادة السابقة من محكمة عرفية واحدة أو أكثر. ولمجلس الوزراء أن يخول السلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية الحق بأن يحيل إلى المحكمة العرفية المذكورة بعض الجرائم التي يعاقب عليها القانون العام ، على أن تبين هذه الجرائم تفصيلاً في قرار المجلس.

المادة 7

تؤلف المحكمة العرفية المشار إليها من قاض من قضاة المحكمة الكلية رئيساً ومن اثنين من ضباط الجيش برتبة نقيب أو برتبة أعلى منها. وتؤلف المحكمة من ثلاثة قضاة ومن ضابطين من الضباط العظام إذا كانت الجريمة معاقباً عليها بالحبس لمدة أكثر من سنتين.

وتعين السلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية الضباط المشار إليهم. كما يعين وزير العدل القضاة ويقوم بمباشرة الدعوى أمام المحكمة العرفية عضو أو أكثر من أعضاء النيابة يعينهم وزير العدل.

المادة 8

يجري العمل فيما يتعلق بتحقيق القضايا التي ترفع إلى المحكمة العرفية على وفق قانون الإجراءات الجنائية ، ويجوز اختصار هذه الإجراءات بأمر من السلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية . وتحدد المحكمة العرفية إجراءات المحاكمة أمامها مستلهمة في ذلك القواعد الأصولية الواردة في قانون الإجراءات الجنائية.

المادة 9

الأحكام التي تصدر من المحكمة العرفية لا تقبل الطعن بأي وجه من الوجوه ، على أنها لا تصبح نهائية وواجبة النفاذ إلا بعد اعتمادها من جانب السلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية.

وفي المناطق التي يعين فيها مندوب للسلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية، يكون لهذا المندوب اعتماد الأحكام الصادرة فيما يقع من مخالفات للأوامر التي تصدر عنه.

المادة 10

للسلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية عند إقرار الأحكام الصادرة من المحكمة العرفية ، أو حتى بعد إقرارها ، الحق دائماً في أن تشدد العقوبة أو أن تستبدل بها أقل منها ، كما أن لها سلطة وقف تنفيذ العقوبة.

المادة 11

تنفيذ الأحكام الصادرة من المحكمة العرفية بنفس الطريقة التي تنفذ بها الأحكام الصادرة من المحاكم الجزائية العديدة ، ما لم ينص على خلاف ذلك من قبل السلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية.

المادة 12

لا يترتب على أحكام هذا القانون الإخلال بما يكون لقائد الجيش أو للقادة العسكريين في حالة الحرب من حقوق وصلاحيات في مناطق الأعمال العسكرية.


مرشد الإخوان: الشعب المصري يعرفنا جيدًا.. ولسنا طلاب سلطة

المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع

2/12/2011 2:32:00 AM


أكد المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمد بديع، أن جماعته فصيل من الشعب المصري، ولم تكن يومًا ضد مصالحه ولن تكون, مؤكدًا أن الحجج التي يتم تكرارها من قبل النظام قد انتهت، وفزاعة الإخوان التي رددها نظام مبارك لم يكن لها أساس من الصحة.
وأشار بديع إن الإخوان قد عانوا كثيرًا من ظلم نظام مبارك، قائلاً إنه على مدار الأعوام الخمسة الأخيرة، تم اعتقال 30 ألف شخص من جماعة الإخوان المسلمين، بأحكام مجموعها 15 ألف سنة، إضافة إلى غلق شركات الإخوان، والجمعيات الأهلية الخيرية التي أسسها الإخوان، والمستشفيات والمستوصفات الطبية، وحرموا الشعب المصري من العلاج فيها.
مرشد الإخوان: الشعب المصري يعرفنا جيدًا.. ولسنا طلاب سلطةشاهد الفيديو
مرشد الاخوان
وذكر المرشد العام لجماعة الإخوان، ان الدكتور عزيز صدقي، رئيس وزراء مصر الأسبق، قال قبل حين إنه يأسف إنه كان من ضمن نظام حرم مصر من مجهود وخدمات هذه الجماعة المباركة - حسبما قال بديع في تصريحاته لقناة الجزيرة - .
وحول موقف الاخوان من المرحلة المقبلة، قال بديع إن الشعب المصري يعرف الإخوان جيدًا، يعرفه من خلال وجوده في الشارع، من خلال اتحادات الطلاب، والنقابات التي أوقفها النظام البائد منذ 10 عامًا، متحديًا أحكام القضاء.
وحول الحوار الوطني، قال الدكتور بديع: إن النظام السابق ألح مرات متعددة طالبا الحوار، وكنا نرفض، وقلنا لن نلتقي رموز هذا النظام الا بوجود مناخ آمن لشعبنا في التحرير، وعند وجود بادرة لذلك، قبلنا بلقاء تجتمع فيه كل القوى السياسية، ونقلنا آراء الشعب الواحدة، وأكدنا اننا ليس لنا مطالب خاصة.
واكد الدكتور محمد بديع، أن الإخوان ليسوا طلاب سلطة، وانهم يبغون رضا الله عز وجل والجنة فقط، ولا يتحدثوا كثيرًا، ولا الظهور، وانهم أفعال كما كانوا خدمًا في التحرير لكل من كان في الميدان.
ووجه مرشد الإخوان كلمة اخير قائلا فيها: الحرية لشعب مصر، مسلمين ومسيحيين، وللدول العربية وللعالم الإسلامي، ولكل طلاب الحرية في العالم، وأن الشباب أداروا ثورتهم بنجاح كبير.
مصر بلا مبارك
السبت, 12 فبراير 2011
بات المصريون ليلتهم أمس، للمرة الأولى منذ نحو 30 عاماً، من دون الرئيس حسني مبارك الذي حصل على لقب الرئيس السابق. وكتب الشعب تاريخاً جديداً، فأصبح ممكناً ما كان مستحيلاً، بعد 18 يوماً من الثورة التي أطلق شرارتها الشباب، ونجحوا في إجبار مبارك على إعلان التنحي عن الحكم لتطوي مصر صفحة حكمه.
وعمت الاحتفالات أنحاء مصر بعدما ألقى نائب الرئيس عمر سليمان بياناً عبر التلفزيون الرسمي أعلن فيه أن مبارك تنحى عن الحكم وعهد بأمور البلاد إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة. وظلت مساندة الجيش للثورة منذ تفجرها في 25 كانون الثاني (يناير) الماضي نموذجاً للعلاقة بين شعب وجيشه، إذ أظهر التعامل الراقي لرجال الجيش مع المحتجين سواء في ميدان التحرير أو باقي أنحاء مصر، أن الجيش رد الجميل للشعب الذي كان أيد تحرك الجيش في العام 1952 وحوله إلى ثورة.
وحرص المجلس الأعلى للقوات المسلحة على طمأنة الشعب في بداية توليه السلطة، فأكد أنه «ليس بديلاً عن الشرعية التي يرتضيها الشعب». وحيا المجلس في البيان الرقم 3 الذي تلاه مساعد وزير الدفاع اللواء أركان حرب محسن الفنجري الرئيس مبارك «على موقفه الوطني في تفضيل المصلحة العليا للوطن»، رغم أن الجيش مارس ضغوطاً على مبارك ليتنحى، وفقاً لما أكدته مصادر مطلعة لـ «الحياة». وحيا الفنجري الشهداء «الذين ضحوا بأرواحهم فداء لحرية وأمن بلدهم». وما أن تلفظ مساعد وزير الدفاع بكلمة «الشهداء»، إلا وتوقف عن تلاوة بيانه وأدى التحية العسكرية. ورحب مختلف الأطياف بتنحي مبارك. وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لـ «الحياة» إنها المرة الأولى في تاريخ مصر ومن المرات النادرة في التاريخ العالمي أن يقوم الشباب بـ «ثورة بيضاء» تنتهي بتنازل رئيس الدولة «في عملية غاية في التحضر وعلامة على التصميم والإصرار خلقت مزاجاً وجواً مختلفاً في مصر والعالم العربي كله».
وأضاف: «يجب أن ننظر إلى المستقبل وبناء مصر على أساسين: أولهما الوحدة القومية وثانيهما الاتفاق على أجندة وجدول أعمال لإرساء الديموقراطية والإصلاح الشامل». وعن مخاوف البعض من التحول إلى حكم عسكري في ضوء تولي المجلس الأعلى للقوات المسلحة القيادة، قال موسى: «لا تنسى أن الشعب هو من دفع الأمور إلى هذه النتيجة التاريخية، ولا يجب أن ننسى دور الجماهير التي حققت هذا التحول. ومطلوب أن يلتحم الجيش والشعب في هذه اللحظة التاريخية». ورفض الإفصاح عن خططه للترشح للرئاسة، قائلاً: «لنتابع التطورات».
وقال نائب مرشد «الإخوان المسلمين» الدكتور رشاد البيومي لـ «الحياة» إن تنحي الرئيس «شيء طيب جداً»، مشيراً إلى أن خطاب التنحي «مثّل انهياراً لهذا النظام من قمته إلى أخمص قدميه... ونرجو الله أن يكون التنحي بداية جيدة لمراحل تالية جيدة بحيث تنتقل السلطة انتقالاً سلمياً إلى حكومة مدنية ديموقراطية تكون عاملاً هاماً في استقرار مصر».
وكتب مفجر «ثورة الشباب» وائل غنيم على صفحته على موقع «تويتر»: «مبروك لمصر... المجرم غادر القصر»، فيما كتب المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي على صفحته على موقع «فيسبوك»: «هذا أعظم يوم لي وللمصريين. مصر أصبحت الآن محررة ويستطيع المصري أن يعيش فيها بكرامة بعد أن استرد الشعب حريته وآدميته»، مضيفاً أن «مصر ستكون دولة ديموقراطية تقوم على العدالة الاجتماعية». وحيا موقف الجيش «الذي سنعمل معه خلال المرحلة الانتقالية لتحقيق انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة». وقال إنه لا ينوى الترشح للانتخابات الرئاسة المقبلة. واعتبر المعارض البارز أيمن نور أن يوم تنحي مبارك «يوم عظيم».
وقال مساعد وزير الدفاع في البيان الرقم 3: «بسم الله الرحمن الرحيم البيان رقم 3 من المجلس الأعلى للقوات المسلحة: أيها المواطنون، في هذه اللحظة التاريخية الفارقة من تاريخ مصر، وبصدور قرار الرئيس محمد حسني مبارك بالتخلي عن منصب رئيس الجمهورية وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد، ونحن نعلم جميعا مدى جسامة هذا الأمر وخطورته أمام مطالب شعبنا العظيم في كل مكان لإحداث تغيرات جذرية، فإن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتدارس هذا الأمر مستعينا بالله سبحانه وتعالى للوصول إلى تحقيق آمال شعبنا العظيم وسيصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة لاحقا بيانات تحدد الخطوات والاجراءات والتدابير التي ستتبع. مؤكدا في نفس الوقت أنه ليس بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب، ويتقدم المجلس الأعلى للقوات المسلحة بكل التحية والتقدير للسيد الرئيس محمد حسني مبارك على ما قدمه في مسيرة العمل الوطني حربا وسلما وعلى موقفه الوطني في تفضيل المصلحة العليا للوطن، وفي هذا الصدد فإن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتوجه بكل التحية والإعزاز لارواح الشهداء الذين ضحوا بإرواحهم فداء لحرية وأمن بلدهم ولكل أفراد شعبنا العظيم .. والله الموفق والمستعان .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».
وكان خطاب مبارك الذي ألقاه مساء أول من أمس أدى إلى مزيد من الغضب ومَثّل وقوداً للثورة في يوم انتصارها, وتفجرت التظاهرات المليونية في غالبية المدن المصرية طوال يوم أمس, وانقلبت كلها إلى احتفالات برحيل مبارك. ولم تنم مصر أمس ليلتها وبقى المصريون في الشوارع يحتفلون في ظل حظر للتجول نسى الجميع ما إذا كان ما زال مفروضا في عهد جديد أم لا؟. وتحولت المظاهرات الغاضبة في شوارع القاهرة والمحافظات إلى كرنفال احتفالي ضخم تعالت فيه الهتافات تعبيرا عن الفرحة بعد يوم عاصف من المسيرات التي استهدفت حصار المؤسسات الحكومية والسيادية. وعمت الاحتفالات مختلف شوارع وميادين البلاد ودوت أبواق السيارات في مختلف المناطق وتحول ميدان التحرير الذي كان مركزا للاحتجاجات إلى مركز للاحتفال وبات الغاضبون فرحين يرددون: «مبروك لمصر .. مبروك الحرية» و«الشعب أسقط النظام» و»الجيش والشعب أيد واحدة» وسمعت هتافات المحتشدين في ميدان التحرير من على مسافات بعيدة، ووزعت العصائر والحلوى والورود في مناطق عدة لتعيش القاهرة وعواصم المحافظات ليلة فرحة أمس أطلقت فيها الصوارخ والشماريخ بكثافة في منطقة وسط القاهرة.
وجال وزير الدفاع والانتاج الحربي المشير محمد حسين طنطاوي في محيط منطقة القصر الجمهوري وحيا المتظاهرين الذين احتشدوا أمامه بالآلاف في سابقة هي الأولى من نوعها وحاصروه رغم علمهم بأن مبارك ليس داخله، إذ كان غادر القاهرة وأفراد أسرته إلى شرم الشيخ قبل صلاة الجمعة.
واحتفلت الجماهير حول القصر مع رجال الحرس الجمهوري الذي كان أحاط المنطقة, ورغم أن تظاهرات الأمس أظهرت أن هناك خطراً كبيراً يهدد البلاد بعدما بدأت الفئات الاجتماعية المطحونة تتحرك وتتجه إلى عصيان مدني, وأن المطالب السياسية لم تكن تستحق كل هذا الالتفاف والغموض من جانب الحكم منذ تفجر الثورة, إلا أن الإعلان عن تنحي مبارك أنقذ البلاد من هذا الخطر الداهم, خصوصاً بعد أن وجد الجيش الذي يحمي البلاد نفسه وقد دخل في مرحلة ظهر منها أنه سيدفع ثمن عدم استقرار البلاد وبقاء مبارك في الحكم. ورغم البيان الثاني للجيش الذي قال إنه ضامن ومؤيد للمطالب المشروعة, إلا أن كل تفاعلات الأمس أظهرت ضرورة صدور موقف حاسم من الجيش تجاه الرئيس الذي ترك العاصمة وباقي المدن المصرية تشتعل وذهب إلى حيث الراحة والنقاهة. ومثلت المظاهرات أمس رقماً قياسياً وكانت الأكثر عدداً في تاريخ العالم ومثلت رداً على احتفاظ مبارك بعناده إلى أن انهارت مقاومته وأعلن التنحي, علماً بأن الأوضاع كانت تتغير كل ساعة في ظروف ثورة وليست بضع تظاهرات. في حين أن مبارك كان يتصرف وكأنها أزمة عابرة كأزمة أنابيب الغاز أو الخبز, ما يفسر أن بيانات الجيش قبل إعلان التنحي لم ترمم جدار الثقة الذي أنهار بين الشعب والحكم, على رغم أن البيان لقي الرضا في بعض الأوساط السياسية, إلا أن وتيرة الثورة المتسارعة كانت تخطته. وانتصرت الشرعية الثورية وهتف الناس في الميادين والشوارع مجدداً «الشعب والجيش يداً واحدة» وهو الشعار الذي ظل يردده الثوار والمحتجون طوال 18 يوماً ومنذ أن نزل الجيش إلى الشارع يوم 28 كانون الثاني (يناير) الماضي. وبتنحي مبارك وتولي الجيش السلطة يكون البرلمان بمجلسيه (الشورى والشعب) قد تم حلهما إضافة إلى حكومة الفريق أحمد شفيق ليحدد الجيش الطريقة التي ستدار بها البلاد خلال مرحلة انتقالية يتولى فيها الجيش مهام البلاد ضماناً لتحقيق مطالب الثورة.
ولاقت استقالة الرئيس المصري حسني مبارك ارتياحاً في واشنطن، إذ اعتبرت إدارة الرئيس باراك أوباما التغيير «لحظة محورية في تاريخ العالم»، داعية إلى مرحلة انتقالية «منظمة ومعبرة عن التغيير السياسي الذي لا عودة عنه في مصر».
وفي حين أكد البيت الأبيض أن أوباما تبلغ الاستقالة حين كان في المكتب البيضاوي صباحاً وأنه خرج من المكتب لمشاهدة البيان الرئاسي وردود الفعل الشعبية، اعتبر نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن أن ما يجري هو «لحظة محورية في تاريخ العالم»، وأنه «ليس محصوراً في مصر وحدها، بل عبر الشرق الأوسط». ودعا إلى مرحلة انتقالية «تعبر في شكل واضح ولا عودة فيه عن التغيير السياسي».
وتعطي واشنطن أهمية بالغة لدور الجيش في المرحلة المقبلة، وكانت منذ بداية الأزمة أثنت على دوره ووقوفه على الحياد. وتعتبر أن التأييد الذي تحظى به المؤسسة العسكرية من المتظاهرين، سيساعد في منع «المتطرفين» من «تجيير» المرحلة المقبلة لمصلحتهم، وردع التدخل الإيراني والانتقال إلى ديموقراطية حقيقية.
وتؤكد مصادر موثوقة لـ «الحياة» أن أوباما كرر أمام شخصيات اجتمع بها هذا الأسبوع اسم اندونيسيا لمقاربة الوضع في مصر، إذ تمثل هذه الدولة في نظره نموذجاً للاعتدال الاسلامي والتعايش بين الأحزاب الدينية والديموقراطية. ويبرز العامل الاسرائيلي في حسابات واشنطن مع تأكيد بايدن أن «هناك الكثير على المحك بسبب أحداث مصر». من جهته، رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتنحي حسني مبارك، معتبراً أن «الشعب المصري أسمع صوته»، فيما أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه «ينبغي الانتقال إلى حكومة مدنية وديموقراطية» في مصر. وقال: «كان هذا اليوم استثنائياً. باتت لمصر الآن فرصة ثمينة كي تكون لها حكومة قادرة على توحيد البلاد». ودعا الاتحاد الأوروبي إلى «الإسراع بحوار يقود إلى حكومة موسعة تحترم تطلعات الشعب المصري وتحقق له الاستقرار»، مشيراً إلى أنه «يحترم قرار الرئيس مبارك، وبتخليه عن السلطة يكون قد استمع لصوت الشعب المصري وفتح الطريق أمام إصلاحات أسرع وأعمق»، فيما قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في رسالة على موقع «تويتر»: «نهنئ الشعب المصري، ونأمل في أن تبصر النور حكومة تستجيب لتطلعات الشعب».
وأعلنت الحكومة السويسرية أمس أنها قررت التجميد الفوري لأي حسابات يملكها الرئيس المصري والمقربون منه. وقالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان إن هذا القرار يهدف إلى «تفادي أي اختلاس لأموال تعود إلى الدولة المصرية».
وفي وقت دعت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الحكومة الجديدة في مصر إلى التزام «أمن اسرائيل» ومعاهدة السلام، نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول إسرائيلي كبير أن الدولة العبرية تأمل في ألا يحدث تخلي مبارك عن السلطة تغييراً في علاقاتها السلمية مع القاهرة. وقال: «من السابق لأوانه توقع كيف سيؤثر (التنحي) على الأمور... نأمل أن يحدث التغير الى الديموقراطية في مصر من دون عنف وأن تبقى اتفاقية السلام».
ورحبت قطر أمس بنقل السلطة في مصر إلى المجلس العسكري الأعلى، مؤكدة تمسكها بعلاقات متميزة مع القاهرة وتطلعها إلى «استعادة مصر دورها القيادي في العالم العربي والإسلامي ودعم ومناصرة قضايا الأمتين العربية والإسلامية»، فيما اعتبرت إيران أن المصريين حققوا «انتصاراً عظيماً».
وأكدت الإمارات العربية المتحدة دعمها «للشقيقة الكبرى مصر». وشددت في بيان على «ثقتها في قدرة المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر على إدارة شؤون البلاد في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها الشقيقة الكبرى مصر بما يحقق لشعبها آماله وطموحاته»، مؤكدة «حرصها الدائم على تعزيز العلاقات التاريخية الأخوية المتميزة».
ورأت حركة «حماس» ان تنحي مبارك هو بداية «انتصار» الثورة المصرية وأكدت وقوفها الى جانب هذه الثورة. ودعت الجيش إلى «أن يكون ضامناً لمطالب الشعب وألا يسمح بالالتفاف عليه»، مطالبة «القيادة المصرية الجديدة باتخاذ قرار فوري برفع الحصار عن غزة وفتح المعبر المصري إلى الأبد وتمكين سكان القطاع من البدء بالإعمار وحرية التنقل والحصول على حاجاتهم». وهنأ «حزب الله» اللبناني المصريين بـ «النصر التاريخي». وقال في بيان: «يتقدم حزب الله من الشعب المصري العظيم بأسمى آيات التهنئة والتبريك للنصر التاريخي المجيد الذي حققته ثورته الرائدة». وأضاف أن «الموقف الواحد والثابت الذي تجلى في ثورة الشعب المصري شيباً وشباناً هو الذي جعل الدم مرة جديدة ينتصر على السيف».


<p>مئات الآلاف يحتشدون خلال مظاهرة مليونية في ميدان التحرير في ثالث أيام أسبوع الصمود، وسط القاهرة، 8 فبراير 2011، مطالبين بإسقاط النظام، ورحيل مبارك.</p>

أصدر مدونون مصريون يشاركون في اعتصام ميدان التحرير بياناً
أصدر مدونون مصريون يشاركون في اعتصام ميدان التحرير بياناً، يعرضون فيه مطالب الثورة المصرية الفورية وخلال المرحلة الانتقالية بناء على نقاشات جرت بين المعتصمين في الميدان منذ اندلاع ثورة 25 يناير، مشيرين في الوقت نفسه إلى أنها لا تمثل كل المعتصمين بالميدان.
وتصدر تنحي الرئيس مبارك قائمة المطالب الفورية التي ضمت 11 مطلباً آخر هي: إلغاء العمل بقانون الطوارئ، وإلغاء جهاز مباحث أمن الدولة، وإعلان عُمَر سُلَيمان التزامه بعدم الترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة، وحل مَجلسي الشعب والشورى، والإفراج عن كل المعتقلين منذ 25 يناير، وإنهاء حظر التجوّل لعودة الحياة الطبيعية في كل أنحاء البلاد، وإلغاء الحرس الجامعي، وإحالة المسؤولين عن استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين منذ 25 يناير والمسؤولين عن أعمال البلطجة المنظمة التي تَلَت 28 يناير للتحقيق، وإقالة أنس الفقي ووقف التجييش بلهجة التخوين والتهديد في أجهزة الإعلام الحكومية ضد الثورة، ووقف إثارة الكراهية في الشوارع ضد الأجانب، وتعويض أصحاب المحلات عن خسائرهم أثناء حظر التجول، وإذاعة المطالب في التلفزيون والراديو الرسميَين.
وحدد البيان 8 مطالب يتم تحقيقها خلال الفترة الانتقالية، هي صياغة دستور جديد، وضمان الحق في إصدار الصحف وإنشاء القنوات الإذاعية والتلفزيونية بلا ترخيص مسبق، وتنفيذ حكم وضع حد أدنى للأجور لا يقل عن 1200جنيه، وضمان الحق في تكوين الأحزاب بالإخطار، والحق في إنشاء النقابات والجمعيات بالإخطار، وتحقيق استقلال حقيقي للصحف القومية والإذاعة والتلفزيون القوميين بكل ما يتطلبه ذلك من تشريعات وإعادة هيكلة لمؤسسات وهيئات ووزارات، وإلغاء أداء الخدمة الوطنية في جهاز الشرطة، ووقف التحكم الأمني في الاتصالات والإنترنت.

أنباء عن وصول الرئيس السابق مبارك إلى الشارقة بالإمارات

محمد حسني مبارك
محمد حسني مبارك
2/12/2011 2:19:00 AM
أوردت أنباء من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، أن هناك حالة من الاستعدادات القصوى لاستقبال شخصية دبلوماسية هامة