مدير المباحث المتهم بقتل 10 من شهداء الثورة في بني سويف سبق اتهامه بتعذيب طفل بالكهرباء لمدة 4 أيام في 2007


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


كشفت أوراق مركز الأرض لحقوق الإنسان وأرشيف جريدة البديل عن مفاجأة من العيار الثقيل تتمثل في أن محمد مصطفي ضبش رئيس مباحث مركز ببا بمحافظة بني سويف المتهم بقتل10من شهداء بني سويف في جمعة الغضب 28 يناير الماضي أثناء الثورة كان متهما في قضية تعذيب طفل لمدة 4 أيام وصعقه بالكهرباء لمدة 6 ساعات متواصلة قبل 4 أعوام بالتحديد في نوفمبر 2007 . وكانت البديل قد نشرت الواقعة بتفاصيلها في شهر يوليو 2008

وقدم مركز الأرض بلاغا للنائب العام ضد ضبش الذي كان وقتها في نفس المنصب – رئيس مباحث مركز ببا بمحافظة بني سويف – يتهمه فيه بتعذيب الطفل عنتر محمد أبو زيد لمدة 4 أيام متواصلة وانه قام بضربه وتجريده من ملابسه ومنع الطعام عنه لمدة يومين قبل أن يبدأ في صعقه بالكهرباء لمدة 6 ساعات متواصلة بعد إلقاء الماء علي جسده.

وطالب المركز في بلاغه بعقاب رئيس المباحث بالحبس والعزل من وظيفته لقيامه بتعذيب مواطن لحمله علي الاعتراف، بناء علي نص المادة 126 من قانون العقوبات ولكن الداخلية تركت ضابطها في مكانه ليتم اتهامه من جديد بقتل العديد من المتظاهرين عمدا في مركز ببا ببني سويف .

المفاجأة أن الداخلية لم تكتف بذلك بل أن اللواء محمود وجدي وزير الداخلية السابق كافأه بنقله للعمل بمديرية امن الفيوم مسقط رأسه وقالت مصادر بالداخلية أن النقل جاء محاولة لحماية الضابط للمرة الثانية .. ومؤخرا صدر قرار المحكمة بإخلاء سبيل المتهم وكشف أهالي الضحايا أنه خرج ليساومهم من جديد مقابل 30 ألف جنيه لأسرة كل شهيد للتنازل عن القضايا المرفوعة ضده مدنيا وجنائيا .

وكان المستشار حمدي فاروق المحامي العام لنيابات بني سويف قد قرر في 27 مارس الماضي ، إحالة محمد مصطفى ضبش رئيس مباحث ببا، و3 ضباط آخرين، و3 مخبرين إلي محكمة الجنايات بتهمة القتل العمد لـ 10 متظاهرين في مركز ببا .

ونظم اليوم الجمعة ما يقرب من 400 من أهالي الشهداء بينهم أهالي 14 شهيدا و31 مصابا من محافظة بني سويف وقفة احتجاجية أمام مبني ماسبيرو للمطالبة بمحاكمة رئيس مباحث ببا محمد مصطفي ضبش المتهم في قضية قتل المتظاهرين ..وأستنكر المتظاهرون الإفراج عنه وقال أهالي الشهداء والمصابين إن الضابط عرض عليهم التنازل عن هذه القضايا مدنيا وجنائيا مقابل 30 ألف جنية للشهيد وهناك 4 منهم عرض عليهم 120 ألف جنية مع العلم أنهم لا يعرفون القراءة والكتابة.

وهتف المتظاهرون”يا أم الشهدا ما تبكيش دم أخواتنا مش بقشيش .. يا أم الشهدا ما تبكيش .. دم الشهدا مش رخيص ” .. القصاص.حوه الدم ” وهتفوا ” القصاص.. القصاص .. قتلوا ولادنا بالرصاص ..وسامع أم شهيد بتنادي ، الداخلية قتلوا ولادي”